< Return to Video

الأولويات العالمية أكبر من تغير المناخ

  • 0:00 - 0:04
    ان الذي اريد ان اتحدث عنه فعليا هو المشاكل الكبرى في هذا العالم
  • 0:04 - 0:06
    ولن اقوم بالحديث كما يتحدث " المهوسون البيئيون "
  • 0:06 - 0:08
    واعتقد ان هذا خيار جيدٌ أيضاً
  • 0:08 - 0:09
    "ضحك "
  • 0:09 - 0:12
    ولكني سأقوم بالتحدث عن ماهية هذه المشاكل الكبيرة التي تواجه عالمنا
  • 0:12 - 0:15
    ويجب ان اطلب منكم ,قبل أن أبدأ , لابد أن أسأل كل واحد منكم شخصياً
  • 0:15 - 0:17
    أن تجدوا قلماً وورقة
  • 0:17 - 0:20
    لإنني سأقوم بطلب المساعدة منكم في هذا الخصوص
  • 0:20 - 0:22
    لذا احضروا ورقة وقلم .
  • 0:22 - 0:24
    نحن نعلم جميعاً أن هنالك الكثير من المشاكل في هذا العالم .
  • 0:24 - 0:26
    وسوف اعرض عليكم بعضاً منها
  • 0:26 - 0:28
    هناك مثلاً 800 مليون جائع حول العالم
  • 0:28 - 0:30
    وهنالك مليار شخص يعيشون بدون مياه شرب نظيفة
  • 0:30 - 0:32
    وملياران نسمة بدون خدمات صرف صحي .
  • 0:32 - 0:35
    وعدة ملاين آخرين يعانون من نقص المناعة المكتسبة " الايدز " .
  • 0:35 - 0:37
    والقائمة تكبر تكبر .
  • 0:37 - 0:42
    ويقدر ان هنالك مليارا شخص سيعانون بسبب التغير المناخي .. وهكذا .
  • 0:42 - 0:44
    فإن هنالك الكثير , من المشكلات في العالم الخارجي .
  • 0:44 - 0:48
    وفي عالم مثالي , سوف نقوم بحلها جميعاً , ولكننا لا نفعل ذلك .
  • 0:48 - 0:50
    فعلياً نحن لا نحل كل هذه المشاكل .
  • 0:50 - 0:54
    وعلى ذلك فانه , يجب ان نسأل أنفسنا سؤالا --
  • 0:54 - 0:57
    بحكم اننا مقيدون بقيود مالية -- نستطيع أن نقول ,
  • 0:57 - 1:00
    انه في حال عدم قدرتنا على حل جميع هذه المشاكل
  • 1:00 - 1:02
    فما هي المشكلة الاولى التي يجب ان نبدا في حلها اولاً ؟
  • 1:02 - 1:04
    وهذا هو السؤال الذي ارغب بطرحه عليكم .
  • 1:04 - 1:09
    أنه في حال كنا نملك , 50 مليار دولار الان فكيف سنصرفها في الأربعة أعوام القادمة
  • 1:09 - 1:12
    لكي نفيد العالم من حولنا , فأين سنصرفها وعلى ماذا ؟
  • 1:12 - 1:15
    لقد حددت سابقاً 10 مشكلات كبيرة تواجه عالمنا ,
  • 1:15 - 1:17
    وسوف أقراها بشكل مختصر عليكم وهي ..
  • 1:17 - 1:19
    تغير المناخ ، الأمراض المعدية ، الصراعات ، التعليم
  • 1:19 - 1:21
    الأزمات الإقتصادية , الفساد الحكومي والاقتصادي
  • 1:21 - 1:24
    سوء التغذية والجوع ، هجرة السكان
  • 1:24 - 1:27
    الصرف الصحي , نقص المياه , الإعانات المالية والحواجز التجارية
  • 1:27 - 1:29
    أعتقد ان هذه هي بصورة عامة
  • 1:29 - 1:31
    تشمل أكبر مشكلات العالم المحيطة بنا
  • 1:31 - 1:33
    والسؤال الواضح هنا هو
  • 1:33 - 1:35
    ماهي أهم المشكلات فيما سبق ؟
  • 1:35 - 1:38
    وفي أي منها علينا البدء في محاولة حلها ؟
  • 1:38 - 1:40
    ولكن هذا الطرح خاطىء .
  • 1:40 - 1:43
    وكانت هذه هي المشكلة الحقيقة التي طرحناها في دافوس في شهر يناير .
  • 1:43 - 1:46
    لانه بالطبع , هناك مشكلة أن نجعل الناس تركز على المشاكل .
  • 1:46 - 1:49
    بسبب أننا لا نستطيع حلها .
  • 1:49 - 1:52
    حتماً المشكلة الاكبر في هذا العالم هو إننا " فانون " وسنموت يوما ما
  • 1:52 - 1:54
    ولانملك التقنية اللازمة لحل ذلك , صحيح ؟
  • 1:54 - 1:57
    لذا فالنقطة التي احاول الوصول اليها هي ليست تصنيف المشاكل بحسب اهميتها
  • 1:57 - 2:01
    انما تصنيف حلول لتلك المشاكل .
  • 2:01 - 2:04
    وهذا من شأنه -- بالطبع ذلك سيزيد الامر تعقيداً .
  • 2:04 - 2:06
    فلحل مشكلة التغير المناخي سيكون الجواب لنجعل العالم مثل " كيوتو " مدينة في اليابان
  • 2:06 - 2:09
    ولحل مشكلة الامراض المعدية سيكون الجواب هو مراكز صحية أو توزيع " ناموسيات "
  • 2:09 - 2:12
    وبالنسبة للصراعات , سيكون الجواب هو قوات الامم المتحدة لحفظ السلام وهكذا ..
  • 2:12 - 2:17
    والذي اريده منكم الآن هو أن تحاولوا ,
  • 2:17 - 2:20
    خلال 30 ثانية -- وأنا أعلم إنها منطقياً
  • 2:20 - 2:22
    مهمة مستحيلة - ان تكتبوا على الورقة ما الذي تعتقدون
  • 2:22 - 2:24
    أنه من أهم الأولويات .
  • 2:24 - 2:27
    وأيضاً -- أن ذلك , بالطبع , برغم شيطانية الامر --
  • 2:27 - 2:30
    ماهي الامور التي يجب أن لا نفعلها , على الاقل أولاً .
  • 2:30 - 2:32
    ماهي المشكلة التي يجب ان تكون في آخر قائمة الاولويات ؟
  • 2:32 - 2:35
    من فضلكم , فقط 30 ثانية , يمكنكم التحدث للجالس بقربكم ,
  • 2:35 - 2:37
    وحاولوا تحديد ماهي الاولويات القصوى
  • 2:37 - 2:39
    وماهي تلك الاقل اهمية والتي يجب
  • 2:39 - 2:41
    ان نعتبرها أهم مشاكل تحتاج حلول في عالمنا هذا .
  • 2:41 - 2:44
    الجزء العجيب في هذه المرحلة -- وبالطبع , أنا اقصد ,
  • 2:44 - 2:46
    أود أن -- أنا املك فقط 18 دقيقة ,
  • 2:46 - 2:48
    وقد اعطيتكم منها قسماً جيدا من وقتي , أليس كذلك ؟
  • 2:48 - 2:52
    اريدكم ان تنخرطوا معي , لكي تدركوا ماهية هذه الالية ,
  • 2:52 - 2:54
    وهذا بالتحديد ما قمنا به .
  • 2:54 - 2:56
    وأنا اشجعكم بشدة على هذا ,
  • 2:56 - 2:58
    وانا متاكد انه يمكننا ان نتناقش في هذا لاحقاً ,
  • 2:58 - 3:00
    لنفكر سوياً كيف حددنا هذه الأولويات ؟
  • 3:00 - 3:02
    طبعا , عليك ان تسأل نفسك أولا ,
  • 3:02 - 3:04
    لماذا هذه القائمة ليست موجودة فعلياً على أرض الواقع ؟
  • 3:04 - 3:09
    والسبب الوحيد هو ان الاولويات شيء غير مريح عادة .
  • 3:09 - 3:11
    لا أحد يريد أن يفعل ذلك .
  • 3:11 - 3:14
    بالطبع , كل منظمة تريد أن تكون في قمة القائمة .
  • 3:14 - 3:17
    ولكنها في نفس الوقت تكره ألا تكون علي قمة القائمة .
  • 3:17 - 3:21
    وطالما أن هنالك مشاكل كثيرة لا تحتل المرتبة الأولي في القائمة
  • 3:21 - 3:24
    وانه لايوجد سوى منظمة واحدة ستتربع علي القائمة , فإنه من المنطقي جدا
  • 3:24 - 3:26
    ألا نفعل قائمة كالتي نتحدث عنها .
  • 3:26 - 3:28
    فنحن مثلا نملك منظمة الامم المتحدة منذ 60 عاما ,
  • 3:28 - 3:31
    ولكننا رغم ذلك لم نقم بعمل قائمة حقيقة
  • 3:31 - 3:33
    للمشاكل الكبري التي نريد ان نغيرها في هذا العالم ,
  • 3:33 - 3:36
    ولم نحدد , أي من تلك الأشياء علينا ان نقوم به في البداية ؟
  • 3:36 - 3:39
    ولكن هذا لا يعني إنه لا يوجد هنالك تصنيف للامور حولنا --
  • 3:39 - 3:43
    لان أي قرار iهو تصنيف في حد ذاته , بالطبع نحن مازلنا نصنف .
  • 3:43 - 3:46
    إذا تم ذلك فقط -- وهذا ليس جيد بما يكفي
  • 3:46 - 3:48
    فيما لو قمنا فعلياً بتحديد تلك الأولويات ,
  • 3:48 - 3:50
    وقمنا بمناقشتها والتحدث عنها .
  • 3:50 - 3:52
    لذا فأنا أقترح اننا نتصور إنه لدينا ,
  • 3:52 - 3:56
    منذ وقت طويل , مشكلة عندما كان عندنا قائمة بها خيارات .
  • 3:56 - 3:58
    هنالك الكثير جدا , لما يمكن القيام به ,
  • 3:58 - 4:01
    ولكن لم يكن لدينا التكلفة , ولا حتى القياسات المطلوبه لها
  • 4:01 - 4:03
    لم يكن لدينا أي فكرة عنهما .
  • 4:03 - 4:06
    اي تخيل انك في مطعم ولديك قائمة طعام كبيرة
  • 4:06 - 4:08
    ولكنكم لا تعلمون تكلفة أي من الوجبات الموجودة بها .
  • 4:08 - 4:10
    حيث يمكنك ان تطلب البيتزا لانها موجودة في القائمة ولكنك لا تعرف تكلفتها
  • 4:10 - 4:12
    فقد تكون دولارا واحد , وقد تكون 1,000 دولار .
  • 4:12 - 4:14
    وإنها قد تكون من الحجم العائلي .
  • 4:14 - 4:16
    او انها مجرد شريحة واحدة فقط , أليس كذلك ؟
  • 4:16 - 4:18
    جميعنا يريد معرفة هذه الاشياء " التكلفة والحجم "
  • 4:18 - 4:20
    وهذا ما كان يحاول مؤتمر كوبنهاجن ان يقوم به
  • 4:20 - 4:23
    وهو تسعير هذه القضايا .
  • 4:23 - 4:26
    وفي الاساس هذا كل ما حاول اجتماع كوبنهاجن القيام به .
  • 4:26 - 4:30
    فقد قام باستقدام أهم 30 إقتصادي في العالم , 3 من كل مجال .
  • 4:30 - 4:33
    فكان لدينا مثلا افضل 3 محليلن اقتصادين ليكتبوا عن التغير المناخي .
  • 4:33 - 4:36
    وليحددوا مالذي يمكن القيام به ؟ وماهو تكلفة هذا العمل ؟
  • 4:36 - 4:37
    وماهي عوائده والفوائد التي ستؤل إليه ؟
  • 4:37 - 4:39
    وهكذا ايضا في مجال الامراض المعدية .
  • 4:39 - 4:42
    ثلاثة من أهم الخبراء ليحددوا لنا , ما الذي يجب القيام به ؟
  • 4:42 - 4:43
    وما هي تكلفة هذا العمل ؟
  • 4:43 - 4:46
    وكيفية علاج المشكلة , وما هي فوائدة وعوائده ؟
  • 4:46 - 4:47
    وهكذا ...
  • 4:47 - 4:49
    ثم جعلنا بعض أفضل الاقتصادين في العالم ,
  • 4:49 - 4:53
    ثمان منهم على وجه التحديد , يتضمنهم ثلاث حازوا على جائزة نوبل ,
  • 4:53 - 4:56
    إلتقوا في كوبنهاجن في مايو من عام 2004 .
  • 4:56 - 4:58
    واطلقنا عليهم إسم فريق الأحلام .
  • 4:58 - 5:01
    وقد قررت جامعة كامبريج ان تطلق عليهم
  • 5:01 - 5:03
    فريق ريال مدريد الاقتصادي .
  • 5:03 - 5:05
    وكان صدى الاسم جيدا في اوروبا , إلا أنه لم يلقى هذا الإستحسان هنا .
  • 5:05 - 5:09
    وماقام به هذا الفريق تحديدا هو الخروج بقائمة اولويات .
  • 5:09 - 5:11
    ثم ستسألون , لماذا الإقتصادين ؟
  • 5:11 - 5:13
    وأنا بالطبع , سعيد جداً لأنكم سألتم هذا السؤال - (ضحك) -
  • 5:13 - 5:15
    لإنه سؤال مهمٌ جداً .
  • 5:15 - 5:18
    الفكرة , بالطبع , إنه إذا أردت أن تعرف شيئاً عن الملاريا ,
  • 5:18 - 5:20
    فتسأل خبيراً في الملاريا .
  • 5:20 - 5:22
    واذا اردت ان تعرف شيئاُ عن المناخ , ستسأل خبيرا به .
  • 5:22 - 5:25
    ولكن ان أردت ان تعلم أي من الأمرين عليك ان تعالج اولاً ,
  • 5:25 - 5:28
    فانه لا يمكنك أن تسأل أياً منهم , لأنه ليس عملهم .
  • 5:28 - 5:30
    وهذا ما يقوم به الاقتصاديون .
  • 5:30 - 5:31
    فهم يحددون الاولويات .
  • 5:31 - 5:36
    فهم بصورة غير محببه للمعظم , ما الذي يجب الإهتمام به أولا ,
  • 5:36 - 5:38
    وما الذي يجب تأجيله للقيام به لاحقاً ؟
  • 5:38 - 5:41
    وها هي القائمة , التي خرجوا بها والتي اريد ان اشارككم فيها .
  • 5:41 - 5:43
    طبعا , يمكنكم ايضا الإطلاع عليها بالعنوان الالكتروني ,
  • 5:43 - 5:46
    وسوف نتحدث عنها اكثر لاحقا بمرور الوقت في هذا اليوم .
  • 5:46 - 5:48
    لقد قاموا فعليا بالخروج بقائمة حيث قالوا
  • 5:48 - 5:51
    هنالك عدة مشاريع خاسرة -- في الاساس , مشاريع ..
  • 5:51 - 5:54
    إذ إستثمرت بها دولارا واحداً , تخرج منها بأقل منه .
  • 5:54 - 5:58
    وهنالك مشاريع متوازنة , هنالك مشاريع مربحة واخرى مربحة جدا .
  • 5:58 - 6:00
    وطبعا , تلك المربحة جدا هي التي يجب ان نبدأ بها .
  • 6:00 - 6:02
    وسوف أبدأ لكم من أسفل القائمة
  • 6:02 - 6:04
    لكي ننتهي مع المشاريع الرابحة جداً .
  • 6:04 - 6:06
    وكانت هذه هي المشاريع خاسرة بوجهة نظرهم .
  • 6:06 - 6:10
    وكما ترون فان التغير المناخي في ذيل القائمة .
  • 6:10 - 6:14
    وهذا قد يسيء للعديد من الاشخاص وهو أحد الامور
  • 6:14 - 6:16
    التي تدفع الناس لعدم الوثوق بالرجوع مرة أخري , أيضا .
  • 6:16 - 6:18
    وسوف أتحدث عن هذا , لأنه أمرٌ مثير فعلا للفضول .
  • 6:18 - 6:20
    لماذا جاء التغير المناخي هنا تحديدا ؟
  • 6:20 - 6:22
    وسوف أحاول أن أعود إلى هذا لاحقا أيضا
  • 6:22 - 6:24
    لإنه غالبا أحد الامور التي
  • 6:24 - 6:26
    سنختلف في ترتيبها تبعا للقائمة التي قمتم بكتابتها سابقا .
  • 6:26 - 6:29
    ان ما جعلهم قول ان جعل العالم كمدينة كايوتو --
  • 6:29 - 6:31
    او عمل أفضل من مدينة كيوتو -- هو أمر خاسر
  • 6:31 - 6:33
    ببساطة بسبب إنه طريقة غير فعالة .
  • 6:33 - 6:35
    إنهم لايقولون إن التغير المناخي غير حادث فعلياً .
  • 6:35 - 6:37
    ولا إنه ليس مشكلة كبيرة أيضاً .
  • 6:37 - 6:39
    ولكنهم يقولون انه ما يمكن القيام به حيال ذلك
  • 6:39 - 6:42
    هو أمر صغير نسبيا , بالنسبة لتكلفة المشكلة .
  • 6:42 - 6:46
    ما أوضحوه لنا , معظم النماذج الاقتصادية أجمعت ,
  • 6:46 - 6:51
    انه في حال اعتماد حل كايوتو , إذا وافق الجميع , فإن التكلفة ستكون مايقارب 150 مليار دولار في السنة .
  • 6:51 - 6:53
    وهذا مبلغ كبيرٌ جداً
  • 6:53 - 6:55
    انه في الحقيقة يقارب ضعفين الى ثلاثة أضعاف المبالغ المخصصة للتنمية العالمية
  • 6:55 - 6:57
    والتي تصرف عادة للعالم الثالث كل عام .
  • 6:57 - 6:59
    لن يؤثر إلا علي عمل جيد قليل جداً .
  • 6:59 - 7:03
    وتقول النماذج المحاكية للمشكلة ان هذا المبلغ سيوقف مشكلة الاحتباس الحراري لمدة ستة اعوام منذ عام 2100
  • 7:03 - 7:07
    اي سيستطيع الشخص الذي يعيش في بنغلادش ان يتجنب غمر اراضيه 6 اعوام اخرى
  • 7:07 - 7:09
    والذي هو امر جيد ولكنه ليس جيدا بما فيه الكفاية
  • 7:09 - 7:14
    والفكرة التي احاول ان اوصلها لكم هي , إننا سننفق في هذه الحالة مبلغ كبير جدا مقارنة مع الانجاز المتوقع .
  • 7:14 - 7:16
    ويمكننا ان ندرك كبر هذا الرقم عندما نعلم ,
  • 7:16 - 7:18
    أن الأمم المتحدة تقدر فقط نصف هذا المبلغ ,
  • 7:18 - 7:20
    اي ما يقارب 75 مليار دولار سنويا ,
  • 7:20 - 7:23
    لحل معظم المشاكل الكبيرة في العالم .
  • 7:23 - 7:26
    حيث يمكن لهذا المبلغ ان يقدم الماء النظيف , الصرف الصحي الجيد والخدمات الصحية الاساسية
  • 7:26 - 7:29
    بالاضافة الى تعليم كل فرد على هذا الكوكب .
  • 7:29 - 7:33
    لذا يمكننا ان نسأل أنفسنا , مرة اخرى هل نريد أن ننفق ضعف هذا المبلغ
  • 7:33 - 7:34
    لعمل القليل من الإنجاز الجيد ؟
  • 7:34 - 7:37
    ام ان نصرف فقط نصفه لكي نقوم بحزمة كبيرة من الانجازات الكبيرة ؟
  • 7:37 - 7:40
    ولهذا غدا مشروع حل مشكلة المناخ مشروعا خاسرا .
  • 7:40 - 7:43
    وهذا لايعني اننا لن نقوم باصلاح هذه المشكلة , لو توفرت الموارد الكافية .
  • 7:43 - 7:47
    ولكننا نقول انه حاليا ليس ضمن الاولويات القصوى تبعا للتقيم الاقتصادي .
  • 7:47 - 7:50
    والمشاريع العادلة - ولن أعلق على كل هذه --
  • 7:50 - 7:54
    لكن مشكلة الامراض المعدية , الخدمات الصحية المناسبة -- جعلتها ,
  • 7:54 - 7:57
    بسيطة , نعم , حجم الخدمات الصحية الأساسية هي شيء عظيم .
  • 7:57 - 8:00
    هذا سيقدم خدمة كبيرة جدا ولكنه ايضا مكلف جدا .
  • 8:00 - 8:02
    ومرة اخرى فان هذا يخبرنا إنه فور
  • 8:02 - 8:04
    بدايتنا بالتفكير بطرفي هذه المعادلة .
  • 8:04 - 8:08
    واذا نظرنا الى المشاريع الناجحة , سنجد ان مشاريع المياه والصرف الصحي ستظهر في القائمة
  • 8:08 - 8:10
    وصحيح ان الماء والصرف الصحي مهم جدا ,
  • 8:10 - 8:13
    ولكنه يتطلب الكثير من البنية التحتية .
  • 8:13 - 8:15
    لذا ارغب بان اعرض عليكم اول اربع اولويات تم تحديدها
  • 8:15 - 8:18
    والتي يجب ان نبدا بمعالجتها على الفور
  • 8:18 - 8:21
    فعندما نتحدث عن كيفية التعامل مع المشكلات في العالم .
  • 8:21 - 8:25
    فان مشكلة الملاريا تحتل المركز الرابع -- فالتعامل مع الملاريا .
  • 8:25 - 8:29
    والتي تصيب ما يقارب 2 مليون شخص كل سنة .
  • 8:29 - 8:33
    والتي قد تصل تكلفتها الى واحد بالمائة من الناتج المحلي
  • 8:33 - 8:35
    كل عام من الدول المصابة بها .
  • 8:35 - 8:39
    ولكن اذا قمنا باستثمار 13 مليار دولار في الاربع السنوات القادمة ,
  • 8:39 - 8:41
    فان معدل الاصابة بها سينخفض الى النصف .
  • 8:41 - 8:44
    وسنقوم بانقاذ نصف مليون شخص من الموت ,
  • 8:44 - 8:47
    والاهم من ذلك اننا سنتجنب ما يقارب مليار شخص
  • 8:47 - 8:48
    من الاصابة بها سنويا .
  • 8:48 - 8:50
    والذي سوف يزيد من قدراتهم
  • 8:50 - 8:53
    على التعامل مع المشاكل الاخرى التي لابد من التعامل معها تحيط بهم .
  • 8:53 - 8:56
    وطبعا , على المدى الطويل التعامل مع مشكلة الاحتباس الحراري .
  • 8:57 - 9:00
    اما المركز الثالث فهو للتجارة الحرة .
  • 9:00 - 9:03
    ويشير هذا النموذج الذي أمامكم إنه في حال استطعنا ان نحرر التجارة ,
  • 9:03 - 9:06
    و بالأخص أن نوقف الدعم للسلع في الولايات المتحدة واوروبا ,
  • 9:06 - 9:10
    فاننا سوف نقوم بإستثاره الاقتصاد العالمي ككل
  • 9:10 - 9:14
    الى رقم كبير جدا يقدر ب 2,400 مليار دولار سنويا ,
  • 9:14 - 9:16
    نصفه سيعود للعالم الثالث .
  • 9:16 - 9:19
    مجدداً , تكمن الأهمية هنا إنه يمكننا رفع
  • 9:19 - 9:22
    ما يقارب 2-3 مئة مليون شخص من الفقر المدقع ,
  • 9:22 - 9:25
    بصورة سريعة , أي خلال فترة من سنتين الى خمس سنوات .
  • 9:25 - 9:27
    وهذا سيكون افضل ثالث شيء يمكننا القيام به .
  • 9:27 - 9:31
    أما أفضل ثاني شيء يمكننا القيام به هو التركيز على سوء التغذية .
  • 9:31 - 9:34
    ليس فقط سوء التغذية بصورة عامة , إنما أيضا بطريقة رخيصة
  • 9:34 - 9:37
    للتعامل مع سوء التغذية , المسمي , بنقص الإحتياجات الأساسية في الغذاء .
  • 9:37 - 9:40
    أساسا , إن نصف العالم تقريبا يعاني من نقص
  • 9:40 - 9:42
    في الحديد , الزنك , اليود و فيتامين أ .
  • 9:42 - 9:44
    واذا قمنا باستثمار 12 مليار دولار ,
  • 9:44 - 9:47
    فان هذا سيؤثر تاثيرا بالغا على المشكلة ويحلها .
  • 9:47 - 9:50
    لذا فهذا هو ثان افضل شيء يمكن القيام به .
  • 9:50 - 9:55
    اما أفضل شيء يجب التدخل به هو التركيز على الايدز .
  • 9:55 - 9:59
    واذا قمنا باستثمار ما يقارب 27 مليار دولار خلال الثمان السنوات القادمة
  • 9:59 - 10:03
    فاننا سوف نحمي ما يقارب 28 مليون من الاصابة بالايدز
  • 10:03 - 10:07
    ومرة اخرى فان هذا ينوه الى القول
  • 10:07 - 10:10
    الى ان هنالك طريقتين للتعامل مع الايدز .
  • 10:10 - 10:13
    الاولى هي العلاج , الثانية هي الوقاية .
  • 10:13 - 10:16
    وفي عالم مثالي يمكننا القيام بالامرين سويا .
  • 10:16 - 10:19
    ولكن في عالم لا يقوم بالامرين على الاطلاق , او يقوم باحدها بفعالية منخفضة ,
  • 10:19 - 10:23
    فيجب علينا ان نختار طريقة واحدة للتدخل للحد من هذه المشكلة أولا .
  • 10:23 - 10:26
    وعلى اعتبار أن العلاج أكثر تكلفة بكثير من الوقاية .
  • 10:26 - 10:30
    فان اللجنة أوصت بان الانجاز الاكبر سيكون
  • 10:30 - 10:32
    بالاستثمار بالوقاية
  • 10:32 - 10:34
    اي ان المبلغ الذي سوف نصرفه ,
  • 10:34 - 10:37
    علي العلاج نستطيع أن نعمل أكثر منه بكثير بمقدار المتغير س ,
  • 10:37 - 10:40
    ولكنه سوف يفيد 10 مرات هذا المتغير س في حال صرف على الوقاية .
  • 10:40 - 10:43
    لذا ثانية , فالتركيز على الوقاية بدلا من العلاج ,
  • 10:43 - 10:44
    هو البداية .
  • 10:44 - 10:48
    ان هذا ما عرضته يجعلنا نفكر باولوياتنا الشخصية .
  • 10:48 - 10:52
    اريد من كل فرد منكم ان يقوم بالنظر الى قائمة اولوياته ويقول ,
  • 10:52 - 10:54
    هل ما كتبتموه صحيح ؟
  • 10:54 - 10:56
    ام انه قريب قليلا مما عرض عليكم هنا ؟
  • 10:56 - 11:00
    طبعا ان التغير المناخي هو احد أهم هذه الاشياء ثانياً .
  • 11:00 - 11:03
    أجد الكثير منكم يجد أنه , من الخطأ أن نسير بهذا الترتيب .
  • 11:03 - 11:05
    ويقولون يجب علينا التعامل مع التغير المناخي ,
  • 11:05 - 11:08
    إذا لم يكن لسبب آخر , على الاقل لإنه مشكلة كبيرة جدا .
  • 11:08 - 11:11
    ولكننا بالطبع لايمكن ان نتعامل مع جميع المشاكل .
  • 11:11 - 11:13
    حيث ان عالمنا مليء بالمشاكل الكثيرة
  • 11:13 - 11:17
    والذي اريده ان اؤكد عليه , انه في حال ركزنا على المشاكل ,
  • 11:17 - 11:19
    هي المشاكل التي تحتاج فعلا ان نركز عليها .
  • 11:19 - 11:22
    والتي يمكن ان ننجز بها كثيرا جدا بدلا من تلك التي لايمكننا القيام بالكثير حيالها
  • 11:22 - 11:25
    وانا اظن فعلا ان توما شيلنغ
  • 11:25 - 11:29
    وهو احد المشاركين في فريق الاحلام , إنه نظمها جيداً جدا .
  • 11:29 - 11:32
    احد الاشياء التي نسيها الكثير وهي انه خلال 100 عام ,
  • 11:32 - 11:35
    عندما نظن ان تأثير التغير الحراري سيكون هو الاكبر علينا
  • 11:35 - 11:37
    سيكون الناس في وقتها اكثر ثروة .
  • 11:37 - 11:41
    تبعا لاكثر التصورات تشائما فان الامم المتحدة
  • 11:41 - 11:44
    تتوقع ان يكون الشخص المتوسط المعدل في العالم النامي عام 2100
  • 11:44 - 11:46
    اكثر ثروة مما نحن عليه الان .
  • 11:46 - 11:50
    ومن المحتمل جداً , مايقارب من ضعفين الى اربعة اضعاف ما نحن عليه الان .
  • 11:50 - 11:52
    وطبعا سنكون نحن ايضا اكثر ثروة مما نحن الآن .
  • 11:52 - 11:56
    ولكن الفكرة هنا انه عندما نتحدث عن انقاذ البشرية ,
  • 11:56 - 11:59
    أو مساعدة الناس في بنجلادش مثلا عام 2100 ,
  • 11:59 - 12:01
    فنحن لم نتحدث عن فقراء بنجلادش .
  • 12:01 - 12:03
    بل نحن نتحدث عن الشخص المتوسط الغني في هولندا .
  • 12:03 - 12:05
    لذا فان الواقعية هنا تطرح سؤالا ,
  • 12:05 - 12:09
    هل نريد فعلا أن نصرف الكثير من الاموال لمساعدة القليل ,
  • 12:09 - 12:11
    خلال المئة العالم القادمة لمساعدة الهولندي المتوسط الغني ؟
  • 12:11 - 12:16
    ام اننا نريد فعلا أن نساعد الفقراء الحقيقين , الان , في بنجلاديش ,
  • 12:16 - 12:19
    من هو فعلياً يحتاج مساعدتنا ؟ ومن هو الذي سنستطيع ان نساعده , باقل تكلفة ممكنة ؟
  • 12:19 - 12:24
    وكما قال شيلنج تخيل نفسك شخصا غنيا -- كما ستكون --
  • 12:24 - 12:29
    غني من الصين او من بوليفيا او من الكونغو عام 2100
  • 12:29 - 12:35
    بإعادة النظر إلى عام 2005 , ألن تقول , " كم هو غريب اهتمامهم الكبير بنا
  • 12:35 - 12:39
    فقد ساعدونا قليلا في مشكلة الاحتباس الحراري ,
  • 12:39 - 12:43
    واهتموا بجدي بسيطاً إلي حد ما
  • 12:43 - 12:46
    وبجدي الاكبر , الذي كانوا يستطيعون أن يساعدوه أكثر من ذلك ,
  • 12:46 - 12:49
    لذا برايكم من يحتاج المساعدة اكثر ؟ "
  • 12:49 - 12:52
    وأنا أعتقد أن ذلك يخبرنا فعلا لماذا
  • 12:52 - 12:54
    يجب علينا تصنيف أولولياتنا بصورة صحيحة .
  • 12:54 - 12:57
    حتى لو لم تكن موافقة لتصوراتنا عن ترتيب اهمية هذه المشاكل .
  • 12:57 - 13:02
    وبالطبع , التي سببها أساساَ أن قضايا مثل الاحتباس الحراري له صور جيدة .
  • 13:02 - 13:05
    فكلنا شاهدنا في فيلم "اليوم الذي يلي الغد" -- كان فلما رائعا , اليس كذلك ؟
  • 13:05 - 13:08
    كان فيلما رائعا في التصوير لدرجة
  • 13:08 - 13:11
    اني ارغب بمشاهدته , صحيح , ولكن لا أعتقد ان المخرج رونالد إيمريش
  • 13:11 - 13:14
    يستخدم براد بت في فلمه المقبل بطلاً
  • 13:14 - 13:16
    وهو يحفر قنوات صرف صحي في تنزانيا او ما الى ذلك - ضحك -
  • 13:16 - 13:18
    فهذه القضية ليست لهدف عمل فلما جيدا .
  • 13:18 - 13:20
    لذا ومن عدة اوجه , فاني ارى ان منتدي كوبنهاجن
  • 13:20 - 13:22
    وكل ما جرى من حوارات حول الاولويات
  • 13:22 - 13:25
    كانت دفاعا عن تلك المشكلات المملة .
  • 13:25 - 13:29
    وسيجعلنا موقنين ان ندرك أن حل هذه الامور ليس هدفها ان نشعر بالراحة ,
  • 13:29 - 13:34
    وليس هدفها جلب ضجة اعلامية كبيرة ,
  • 13:34 - 13:37
    بل ان هدفها بالفعل القيام بالتغير في مكانه الصحيح بفاعلية كبيرة
  • 13:37 - 13:40
    والاعتراضات الاخرى , التي اظن إنها مهمة ويجب قولها
  • 13:40 - 13:44
    هي انني او نحن بصورة ما دائما ما نختار بصورة خاطئة .
  • 13:44 - 13:46
    صحيح , انه يجب علينا ان نحل جيمع هذه المشاكل ,
  • 13:46 - 13:48
    ففي عالم مثالي -- سأوافقكم الرأي بالتأكيد .
  • 13:48 - 13:50
    فانا اظن إنه لابد من الإهتمام بكل شيء , لكننا لا نفعل .
  • 13:50 - 13:54
    في عام 1970 , قرر العالم المتقدم ان يصرف
  • 13:54 - 14:00
    ضعف ما ننوي صرفه نحن , الان , أكثر من عام 1970على العالم النامي .
  • 14:00 - 14:02
    ومنذ ذلك الحين ومساعداتنا خفضت الى النصف .
  • 14:02 - 14:05
    اي إنه يبدو إننا لسنا على الطريق الصحيح
  • 14:05 - 14:07
    لحل جميع هذه المشاكل مرة واحدة .
  • 14:07 - 14:10
    وعلى جانب اخر , سيقول البعض ماذا عن حرب العراق ؟
  • 14:10 - 14:12
    فقد صرفنا هناك ما يقارب 100 مليار دولار .
  • 14:12 - 14:14
    لماذا لم نصرف هذه الاموال في خدمة عالمنا ؟
  • 14:14 - 14:15
    وانا معكم في ذلك .
  • 14:15 - 14:17
    واذا استطاع احدكم ان يتحدث مع جورج بوش بهذا الخصوص فهذا جيد
  • 14:17 - 14:19
    ولكن المهم هنا ان ما يجب قوله
  • 14:19 - 14:21
    انه في حال حصلنا على 100 مليار دولار اخرى ,
  • 14:21 - 14:24
    فانه يجب علينا ان نحرص على ان تصرف بافضل طريقة ممكنة " اليس كذلك " ؟
  • 14:24 - 14:26
    وتكمن القضية الاساسية هنا ان نعود الى انفسنا
  • 14:26 - 14:28
    ونفكر جيدا بالاولويات الاهم والاصح .
  • 14:28 - 14:32
    ولكن اريد ان اطرح باختصار , هل هذه القائمة صحيحة فعلا ؟
  • 14:32 - 14:35
    انتم تعلمون , اننا قمنا باستشارة أفضل الاقتصادين ,
  • 14:35 - 14:38
    في الغالب ستنتهون بسؤال رجالا كبارا في السن من البيض الامريكين .
  • 14:38 - 14:40
    وهم ليسو بالضرورة - كما تعلمون -
  • 14:40 - 14:44
    ليس لهم افضل وجهة نظر يمكن ان ينظروا بها للعالم .
  • 14:44 - 14:46
    لذا فقد قمنا بدعوة 80 شابا من مختلف انحاء العالم
  • 14:46 - 14:48
    لمناقشة وحل نفس المشكلة .
  • 14:48 - 14:52
    وكان هنالك شرطين للقبول الاول انهم يدرسون في الجامعة ,
  • 14:52 - 14:54
    والثاني انهم يتحدثون الانجليزية بطلاقة .
  • 14:54 - 14:57
    وكان معظمهم من البلدان النامية .
  • 14:57 - 14:59
    قد حصل الجميع على نفس المعطيات ولكنهم كان بامكانهم
  • 14:59 - 15:02
    ان ينظروا للامر من وجهات نظر اخرى وهكذا ما قاموا به بالفعل ,
  • 15:02 - 15:04
    فقد خرجوا بقائمتهم الخاصة بهم .
  • 15:04 - 15:06
    والمفاجىء انها كانت مشابهة جدا للتي لدينا --
  • 15:06 - 15:09
    فقد كان سوء التغذية والملاريا في القمة
  • 15:09 - 15:11
    والتغير المناخي في أسفل القائمة .
  • 15:11 - 15:12
    وقد قمنا بهذا الامر مرات كثيرة .
  • 15:12 - 15:15
    لطلاب جامعات مختلفة و في مؤتمرات من جهات متعددة .
  • 15:15 - 15:18
    وكانوا جميعا يخرجون بنفس القائمة تقريبا .
  • 15:18 - 15:22
    وهذا يعطيني املا كبيرا للقول انني اؤمن
  • 15:22 - 15:27
    اننا على الطريق السليم قيما يخص التفكير باولوياتنا .
  • 15:27 - 15:29
    وفيما يخص تحديداً ما هو الأهم في العالم ؟
  • 15:29 - 15:32
    وطبعا اكرر انه في عالم مثالي سنقوم بحل كل شيء
  • 15:32 - 15:36
    ولكن ان لم يكن بامكاننا القيام بهذا , علينا ان نفكر بماذا يجب ان نبدا اولا ؟
  • 15:36 - 15:38
    وانا ارى اجتماع كوبنهاجن هو تقدم .
  • 15:38 - 15:40
    انجزناه في عام 2004 ,
  • 15:40 - 15:41
    واتمنى ان يقوم بجذب العديد من الاشخاص ,
  • 15:41 - 15:45
    للمؤتمر القادم عام 2008 والذي يليه عام 2012
  • 15:45 - 15:47
    لرسم خارطة الطريق الصحيحة للعالم .
  • 15:47 - 15:50
    ولنبدأ ايضا بالتفكير للأولويات السياسية .
  • 15:50 - 15:52
    ولنفكر بالقول " هيا نعمل
  • 15:52 - 15:55
    لا بتلك الاشياء التي ستكلف كثيرا وتنتج قليلا ,
  • 15:55 - 15:57
    ولا بتلك الاشياء التي لا نعلم بعد مالذي يجب فعله حيالها ,
  • 15:57 - 16:00
    بل هيا لنعمل تلك الاشياء التي ان قمنا بها أثرنا
  • 16:00 - 16:04
    تاثيرا رائعا على العالم بها بكلفة منخفضة وفي الوقت الحالي ."
  • 16:04 - 16:06
    وفي نهاية الامر يمكنك ان تختلف
  • 16:06 - 16:08
    مع هذه الطريقة التي قمنا بها بتحديد هذه الاولويات ,
  • 16:08 - 16:11
    ولكننا لابد من أن نكون صادقين وبنزاهه عندما نقول ,
  • 16:11 - 16:13
    انه في حال قمت بشيء ما فانك ستهمل القيام بشيء اخر حتما .
  • 16:14 - 16:16
    واذا غدونا نقلق بشدة على بعض الأمور ,
  • 16:16 - 16:18
    فسينتهي بنا الامر بان لا نقلق على شيء اخر غيره .
  • 16:18 - 16:20
    لذا في الختام اتمنى ان يساعدنا هذا في تحديد اولوياتنا المثالية ,
  • 16:20 - 16:22
    وان يجعلنا نفكر كيف يمكننا افادة العالم بصورة مثلى من حولنا
  • 16:22 - 16:23
    وشكرا لكم
Title:
الأولويات العالمية أكبر من تغير المناخ
Speaker:
بجورن لومبرغ
Description:

في حال أُعطيت 50 مليار دولار ما الذي ستقوم بحله اولا ؟ مشكلة الاحتباس الحراري ام الايدز ؟ العالم السياسي الدانماركي بجورن لومبرغ يناقش هذه الامور ويخرج بالجواب الأفضل لها .

more » « less
Video Language:
English
Team:
closed TED
Project:
TEDTalks
Duration:
16:24
Mahmoud Aghiorly edited Arabic subtitles for Global priorities bigger than climate change
Mahmoud Aghiorly added a translation

Arabic subtitles

Revisions Compare revisions